اختصاصات الاكاديمية


تتولى الأكاديمية ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       وضع برامج التدريب العام والتدريب التطبيقي في مختلف مجالات الشرطة والأمن والعلوم المساعدة.

2.       عقد الدورات التدريبية الشرطية والأمنية والإدارية والتقنية سواء في الجانب الميداني أو النظري أو العملي.

3.       تعزيز التعاون العلمي والتدريبي مع المؤسسات العلمية والشرطية.

4.       تنمية وتدريب وتأهيل منتسبي القيادة العامة لشرطة أبوظبي وغيرهم من الجهات الحكومية المحلية والخارجية في كافة التخصصات.

5.       منح الشهادات التدريبية والمهنية وفق التشريعات السارية.

6.       المشاركة في إختيار وتعيين أعضاء هيئة التدريس والمدربين والخبراء والمستشارين وفق الشروط والمؤهلات المحددة من المجلس العلمي وفق الإجراءات المعمول بها في القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

تتكون الأكاديمية من الوحدات التنظيمية الآتية:

1.       مكتب المدير (مستوى قسم)

2.       مركز المشاركات والتعاون الدولي (مستوى قسم)

3.       مكتب نائب المدير (مستوى فرع)

4.       مركز الخدمات المشتركة (مستوى قسم)

5.       قسم الإستراتيجية والتطوير المؤسسي

6.       مركز الترجمة (مستوى قسم)

7.       قسم المكتبة والبحوث العلمية

8.       قسم الإعداد البدني

9.       إدارة تطوير المناهج والدورات

10.    إدارة التأهيل الشرطي

11.    إدارة المعاهد الشرطية والأمنية

12.    مركز التدريب الإفتراضي (مستوى إدارة)

يكون مكتب المدير بمستوى قسم ويتولى ممارسة الاختصاصات الآتية:

1.       إدارة وتنظيم الأعمال المكتبية المتمثلة في استلام المراسلات وتنظيم البريد اليومي ومحاضر الاجتماعات واستلام توجيهات مدير الأكاديمية وطبع مراسلاته وإصدارها.

2.       برمجة مقابلات ولقاءات واجتماعات مدير الأكاديمية وإعلامه بها مسبقاً مع تهيئة مستلزماتها.

3.       استلام المراسلات الواردة إلى مدير الأكاديمية وعرضها عليه وتبليغ تعليماته إلى الجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.

4.       تنسيق ومتابعة أنشطة العلاقات العامة والمراسم والضيافة والإعلام الأمني بمكتب مدير الأكاديمية والوحدات التنظيمية المختلفة بالأكاديمية.

5.       تنظيم الأرشيف وتداول المراسلات والوثائق بالأكاديمية.

يكون مركز المشاركات والتعاون الدولي بمستوى قسم ويتولى ممارسة الاختصاصات الآتية:

1.       تفعيل عضوية القيادة العامة لشرطة أبوظبي في مجال التدريب مع الجهات الحكومية و الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

2.       إعداد الاتفاقيات الثنائية في مجال التدريب ومتابعة تنفيذها سواء مع الحكومات أو مع الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية والسفارات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

3.       الإشراف على المشاركات في الفعاليات المحلية والدولية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

4.       الإشراف على تنفيذ المهمات الرسمية وإصدار قرارات الإيفاد.

5.       الإشراف على عملية تنفيذ الفعاليات بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتنسيق مع الجهات المعنية.

6.       التعريف ببرامج مركز المشاركات والتعاون الدولي على مستوى القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

7.       الإشراف على توفير قاعدة معلومات إلكترونية وإعداد التقارير والدراسات لقياس كفاءة وفاعلية عمليات المركز واقتراح المجالات التطويرية لها ومتابعة تنفيذها بما يتوافق مع استراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي وفق أفضل الممارسات العالمية.

يكون مكتب نائب المدير بمستوى فرع ويتولى ممارسة الاختصاصات الآتية:

1.       إدارة وتنظيم الأعمال المكتبية المتمثلة في استلام المراسلات وتنظيم البريد اليومي ومحاضر الاجتماع واستلام توجيهات نائب مدير الأكاديمية وطبع مراسلاته وإصدارها.

2.       برمجة مقابلات ولقاءات واجتماعات نائب مدير الأكاديمية وإعلامه مسبقاً بها وتهيئة مستلزماتها.

3.       تأمين خدمات الاتصالات والنقل والصيانة والخدمات الأخرى بالشكل الذي يسهل تنفيذ الأعمال بكفاءة عالية.

4.       التنسيق مع مختلف الجهات الخارجية وأقسام الأكاديمية فيما يتعلق بتسهيل ومتابعة تنفيذ توجيهات نائب مدير الأكاديمية.

5.       القيام بنشاط العلاقات العامة الخاص بمكتب نائب مدير الأكاديمية.

6.       إعداد التقارير الدورية الخاصة بعمل المكتب.

يكون مركز الخدمات المشتركة بمستوى قسم ويتولى ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       إدارة خدمات البريد والإتصالات بالأكاديمية.

2.       تأمين خدمات الطباعة والنسخ والمراسلات والحفظ والأرشيف لتسهيل ممارسة الأعمال المكتبية.

3.       ضمان توفير الموجودات المالية والمخزنية وتوثيق حركتها والرقابة عليها وفق اللوائح والتعليمات المالية والعهدة.

4.       إنجاز ومتابعة شؤون ذاتية العاملين وفقاً للقوانين والنظم واللوائح المعتمدة وحسب أصناف العاملين.

5.       تنسيق خدمات النقل والإدامة والصيانة العامة وغيرها من الخدمات لتسهيل وديمومة ممارسة النشاطات النوعية.

6.       متابعة جميع الأمور المتعلقة بشؤون العاملين بالأكاديمية بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

7.       متابعة تنفيذ الأوامر الإدارية والتعليمات الثابتة والإشراف على الخدمات العامة الخاصة بالأكاديمية.

8.       حصر وتنسيق احتياجات الاكاديمية من الأمور الفنية والأجهزة والمعدات ومتابعة توفيرها.

يتولى قسم الاستراتيجية والتطوير المؤسسي ممارسة الاختصاصات الآتية:

1.       متابعة تفعيل الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي وتقديم المقترحات التطويرية بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية بالأكاديمية.

2.       تقديم المقترحات لتطوير أساليب وتقنيات العمل وفق متطلبات نظم الجودة والأداء.

3.       متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية بالأكاديمية.

4.       إعداد وتطوير معايير قياسية لتنفيذ المهام والواجبات المنوطة بالأكاديمية من خلال التعاون والتنسيق مع الإدارات والأقسام والفروع بالأكاديمية من جهة ومركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي من جهة أخرى.

5.       اعتماد وسائل وتقنيات إدارة المشاريع لمتابعة تنفيذ المشاريع ذات العلاقة بالخطط والأولويات الاستراتيجية.

6.       القيام بعمليات التنسيق والمتابعة مع إدارة برنامج التطوير والتغيير في مجال متابعة تنفيذ المشاريع.

7.       متابعة تطبيق السياسات وأنظمة العمل والمنهجيات المعتمدة لدى القيادة العامة لشرطة أبوظبي ومتابعة تطويرها وتحسينها مع الجهات المختصة.

8.       الإشراف على شؤون التميز بالإدارات والتأكد أن معايير ومؤشرات التميز يتم تطبيقها وقياسها وفقاً للأنظمة المتبعة بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي.

9.       الإشراف على مشاركات الأكاديمية في الجوائز المختلفة وإعداد وثائق المشاركة وفقاً للأنظمة والمعايير المعتمدة.

10.    الإشراف والمتابعة على تنفيذ برامج الجودة وأنشطة البيئة والصحة والسلامة المهنية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي.

11.    التعاون والتنسيق مع لجان وفرق الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية في الأكاديمية.

12.    يمارس قسم الاستراتيجية والتطوير المؤسسي كافة اختصاصاته بالتنسيق مع مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي.

13.    متابعة تنفيذ اختصاصات إدارة الابتكار وإستشراف المستقبل بالأكاديمية بالتنسيق مع أقسام الإدارة المعنية.

14.    متابعة المؤشرات الاستراتيجية الخاصة بالأكاديمية.

15.    تطبيق نظام إدارة الأداء المؤسسي المعتمد بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي وتلبية كافة المتطلبات الخاصة بعملية إدارة الأداء على مستوى الأكاديمية والوحدات التنظيمية التابعة لها.

16.    إعداد التقارير الدورية الخاصة بمتابعة تنفيذ المشاريع ورفعها للمكتب التنفيذي تمهيداً لعرضها على اللجنة التنفيذية.

17.    متابعة العملية الإحصائية بالأكاديمية وإعداد البيانات والتقارير الإحصائية الدورية ورفعها للجهات المختصة.

يكون مركز الترجمة بمستوى قسم ويتولى ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       القيام بأعمال الترجمة التحريرية القانونية للإتفاقيات والعقود والوثائق القانونية وللمواد العلمية الخاصة بالدورات التدريبية.

2.       القيام بأعمال الترجمة الفورية للمؤتمرات والإجتماعات وللوفود الرسمية.

3.       الإشراف على إجراءات فحص الترجمة التحريرية و الترجمة الشفوية للمترجمين الجدد.

4.       التنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية الأخرى لمترجمي لغة الإشارة.

5.       الاشراف عل تطوير الموارد البشرية (جميع المترجمين) من خلال وضع برامج تعزز التعلم المستمر وتطوير وتدريب وتحفيز فرق العمل لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة.

6.       تطوير أساليب العمل وإستخدام المعلوماتية والنظم الالكترونية بما يحسن فاعلية الترجمة وفقاً للمعايير العالمية.

7.       الإشراف على تطوير الموقع الإلكتروني للترجمة بالتنسيق مع جهات الإختصاص.

8.       إعداد قاعدة بيانات وتقارير دورية عن متابعة أعمال الترجمة وتقييم نتائجها وإقتراح سبل تطويرها.

يتولى قسم المكتبة والبحوث العلمية ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       الإشراف على الخدمات المقدمة من المكتبة الإلكترونية والذكية والورقية لمنتسبي الأكاديمية.

2.       الإشراف على تقديم الدعم للخدمات البحثية لمنتسبي الأكاديمية.

3.       تقديم المقترحات والدراسات الشرطية التي تعنى بترسيخ قيم الشفافية ومبدأ المحاسبية والمساءلة وتأكيد إلتزام العاملين بأخلاقيات العمل وفقاً لمعايير السلوك المهني.

4.       الإستعانة ببيوت الخبرة حسب المجالات اللازمة المحلية والعالمية في هذا الشأن.

5.       الإشراف على عمليات الفهرسة للمكتبة الإلكترونية والذكية والورقية.

6.       المشاركة في اللجان والمؤتمرات والندوات ذات العلاقة بطبيعة العمل.

7.        وضع الآليات للإجراءات والأسس التي يجب إتباعها من أجل حفظ حقوق الملكية الفكرية للباحثين بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

يتولى قسم الإعداد البدني ممارسة الاختصاصات الآتية:

1.       الإشراف على تنفيذ برامج اللياقة البدنية والخطط التدريبية المعتمدة وفقاً لسياسة اللياقة البدنية على منتسبي دورات المعاهد الشرطية والأمنية والتأهيل الشرطي ودورات الترفيع.

2.       الإشراف على برامج نشر الثقافة البدنية لمنتسبي دورات المعاهد الشرطية والأمنية والتأهيل الشرطي ودورات الترفيع.

3.       الإشراف على تدريب منتسبي دورات المعاهد الشرطية والأمنية والتأهيل الشرطي ودورات الترفيع ورفع مستوى اللياقة البدنية لديهم.

4.       التنسيق مع الجهات ذات الإختصاص فيما يختص بالتغذية والصحة والسلامة.

5.       الإشراف على تنفيذ إختبارات اللياقة البدنية الخاصة بمنتسبي دورات المعاهد الشرطية والأمنية والتأهيل الشرطي ودورات الترفيع.

6.       الإشراف على رفع التقارير الدورية المتعلقة بمنتسبي دورات المعاهد الشرطية والأمنية والتأهيل الشرطي ودورات الترفيع لمدير الأكاديمية.

7.       الإشراف على تطبيق معايير الأمن والسلامة عند تنفيذ كافة الأنشطة والفعاليات والمسابقات الرياضية.

تتولى إدارة تطوير المناهج والدورات ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       الإشراف على تطوير وتحديد إحتياجات القيادة العامة لشرطة ابوظبي من الإعتمادات الأكاديمية والمهنية المحلية والدولية لمنتسبيها وتصميم المناهج والبرامج الأكاديمية والمهنية والتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص لإعتماد البرامج والمناهج الأكاديمية والمهنية.

2.       الإشراف على تطوير قياس فاعلية البرامج والدورات التدريبية قبل وأثناء وبعد إنتهاء الدورة التدريبية والمنفذة داخلياً وخارجياً.

3.       الإشراف على تقييم المناهج التدريبية والتعليمية وفقاً لمعايير التقييم وإعداد التقارير بالنتائج وفرص التحسين المتاحة.

4.       الإشراف على تطوير وموائمة إحتياجات القيادة العامة لشرطة أبوظبي من المدربين المعتمدين والخبراء المتقاعدين بناءاً على الإحتياجات التدريبية.

5.       الإشراف على تطوير وإعداد قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن المدربين والخبراء المتقاعدين وتخصصاتهم.

تتكون إدارة تطوير المناهج والدورات من الوحدات التنظيمية الآتية:

1.       مكتب المدير (مستوى فرع)

2.       قسم الإعتماد الأكاديمي والمهني

3.       قسم قياس الفاعلية

4.       قسم تصميم المناهج والدورات

5.       قسم إعداد المحاضرين

تتولى إدارة التأهيل الشرطي ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       تصميم الإستراتيجيات والسياسات والخطط الدراسية والتدريبية الكفيلة بسد إحتياجات القيادة العامة لشرطة ابوظبي من المهارات الشرطية والأمنية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

2.       إعداد وتأهيل المستجدين للعمل بالقيادة العامة شرطة أبوظبي وذلك في إطار خطة التدريب المعتمدة والقواعد والبرامج والمناهج المتعلقة بذلك.

3.       تطوير المناهج والتقنيات الدراسية والتدريبية وتعميم إستخدام المعلومات والنظم الإلكترونية بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

4.       إعداد التقارير الدورية عن نتائج تنفيذ إستراتيجيات وخطط التأهيل الشرطي.

5.       المشاركة في تصميم البرامج التدريبية المناسبة لمختلف الدورات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص والإشراف على تنفيذها.

6.        قياس فاعلية البرامج التدريبية التي تعقد في إدارة التأهيل الشرطي بالتنسيق مع قسم قياس الفعالية.

7.       تطوير أساليب العمل بإستخدام تقنيات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة والتميز.

تتكون إدارة التأهيل الشرطي من الوحدات التنظيمية الآتية:

1.       مكتب المدير (مستوى فرع)

2.       قسم التعليم

3.       قسم شؤون الدارسين

4.       قسم التدريب

5.       قسم تأهيل الشرطة النسائية

تتولى إدارة المعاهد الشرطية والأمنية ممارسة الإختصاصات الآتية:

1.       الإشراف على خطة إدارة برنامج الإرشاد والتوجية بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص سواءً داخلياً أو خارجياً.

2.       الإشراف على تنفيذ الخطة التدريبية للقيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

3.       الإشراف على تنفيذ البرامج والخطط التدريبية في مجال تدريب أمن المنافذ ومجال التدريبات الأمنية التخصصية وتدريب الأسلحة والمتفجرات ومتابعة تنفيذها مع قسم تنفيذ البرامج التدريبية.

4.       تطوير البرامج والخطط التدريبية في مجال تدريب رأس المال البشري ودورات القيادات ومجال التدريب التقني ومجال تدريب التميز المؤسسي ومتابعة تنفيذها مع قسم تنفيذ البرامج التدريبية.

5.       الإشراف على تطوير وتنظيم التدريبات اليومية اللازمة للكلاب البوليسية للمحافظة على لياقتها الفنية والبدنية لتنفيذ الأعمال الميدانية بأعمال الإستعراض وتتبع الأثر وكشف الأسلحة والمتفجرات.

6.       الإشراف على تطوير وتنفيذ البرامج والخطط التدريبية في مجال تدريب المنشآت العقابية والإصلاحية وتدريب التحقيق والبحث الجنائي ومسرح الجريمة ومجال التدريب المروي ومتابعة تنفيذها مع قسم تنفيذ البرامج التدريبية.

تتكون إدارة المعاهد الشرطية والأمنية من الوحدات التنظيمية الآتية:

1.       مكتب المدير (مستوى فرع)

2.       قسم الشؤون الأكاديمية

3.       المعهد الإداري التخصصي (مستوى قسم)

4.       المعهد الإقليمي للتفتيش الأمني K9  (مستوى قسم)

5.       قسم تنفيذ البرامج التدريبية

6.       معهد العدالة الجنائية (مستوى قسم)

7.       المعهد الأمني التخصصي (مستوى قسم)

يكون مركز التدريب الإفتراضي بمستوى إدارة ويتولى ممارسة الإختصاصات الآتية

1.       تصميم البرامج الخاصة بالمحاكاة والسيناريوهات الإفتراضية والتدريب الذكي وإعداد كشوفات النتائج للمجتازين.

2.       توفير بيئة التدريب على أنظمة التدريب الإفتراضي والتدريب الذكي.

3.       تصميم قاعدة بيانات للدورات التدريبية ذات الطابع الإفتراضي والذكي.

4.       الإطلاع على أفضل الممارسات العالمية الخاصة بالأنظمة الافتراضية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص.

يتكون مركز التدريب الإفتراضي من الوحدات التنظيمية الآتية:

1.       مكتب المدير (مستوى فرع)

2.       قسم التدريب الإفتراضي

3.      قسم التدريب التفاعلي والذكي

4.      قسم التصميم​

اخر تعديل للموقع في: 25 نوفمبر 2021 الساعة 12:00 يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع يدعم الموقع متصفحات مايكروسوفت إدج 11.0+ ، فاير فوكس 28.0+، سفاري 9.0+ ، اوبرا 17.0+, كروم 29.0+ Website last updated at: 25 November 2021 at 12:00 This site is best viewed in Screen Resolution 1024 x 764 Supports Microsoft Edge 11.0+, Firefox 28.0+, Safari 9.0+, Opera 17.0+, Chrome 29.0+
شرطة أبوظبي © جميع الحقوق محفوظة Abu Dhabi Police © All Rights Reserved